الخميس، سبتمبر 16، 2021

صبرا






     لم تكن تلك المرة الأولى التي تخبرني فيها إحدى صديقاتي أن أحد أقاربها مريض، وأنه يشتكي الصداع والحمى, والصعوبة في التنفس، لقد كان هذا المرض يمر ولا يضر، ونرجو الشفاء لصاحبه وطول العافية ودوام الصحة، لكن هذه المرة كانت مختلفة، فالإصابة مصحوبة برؤيا لم تبقِ من القلق شيئا إلا وأتت عليه، فجعلت نفس صديقتي تتضعضع، وقلبها على مهب الريح.
    كم كنا نشاركها الحالات التي شفيت، ونكتم عنها أحوال المتوفين لا لشيء إلا لرفع معنوياتها وأن الذي عافاهم قادر على معافاة أخيها، يا لهذا الداء الذي كشر عن أنيابه، وافترس أخاها بعد مدة مكابدة طويلة نافت على الشهر، ليس هذا هو المحزن كلا ، لكن المحزن أنها طوال ذلك الشهر لم تره عيناها، ولم تسمع صوته أذناها، لكأنما كان ميتا قبل موته، فائتا قبل فوته، تتحسس أخباره من هنا وهناك، وتنتظر رشفات من حديث المستشفى تروي ظمأ قلبها إلى أخباره، وكيف حصل وأين وصل، وكنا كثيري التسآل عن حاله، وكانت تشاركنا بسعادة أخباره، وتطلب منا الدعاء الذي بذلناه ولكن الله يختار الخير لعباده.
آلمني خبر وفاته في أول أيام شوال، وحزنت على ذهابه وما تبع ذهابه من آثار، ما زالت تكابدها صديقتي حتى الآن.
    يموت الإنسان وقد يجد في الموت راحته، لكن الذين يشق عليهم فراقه يعانون بعده الأمرين، لا أتكلم عن الفراق فحسب، بل ما يتبع الفراق من مشاكل وهموم تجمع على الإنسان حسرة الفقد وتضاعفها في نفسه، كما يقول المثل: موت وخراب ديار.
     ليس الموت وحده ما يفزع ويؤلم، ولا الفراق، بل تخلي من كنت تظنهم أقرب الناس إليك عنك، وتنكرهم لك، وكأنك كنت تملك من أمرك شيئا، أو تستطيع تقديم المؤخر أو تأخير المقدم، تجد أحيانا ممن حولك معاملة لسانها: ليت لحقته! ليتك لم تبق بعده!
    صعب أن يشعر الإنسان أنه ثقيل على قلب أحد، أو أنه عالة يُتمنى له الزوال، أو كلّ يهد كاهل الآخرين، صعب أن تبحث عن السند فتجده مهترئا ركيكا، أو يميل هو بثقله عليك فيهدك بدل أن يسندك.

هناك 3 تعليقات:


  1. الجميل أن تجد قلبًا يحس بك ولاتندم أنك صببت عليه شيئًا من همك أن تجد هذا القلب الذي يسمعك بكل خفقاته ويدعو لك بظهر الغيب فهذا مما يخفف مآسي الروح على الروح …بورك القلب وبورك المداد .

    ردحذف

  2. الجميل أن تجد قلبًا يحس بك ولاتندم أنك صببت عليه شيئًا من همك أن تجد هذا القلب الذي يسمعك بكل خفقاته ويدعو لك بظهر الغيب فهذا مما يخفف مآسي الروح على الروح …بورك القلب وبورك المداد .

    ردحذف
    الردود
    1. الأجمل حضورك وقراءتك وإحساسك حبيبتي .

      حذف